شبكة اعلانات جوجل – GDN

ما هي شبكة اعلانات جوجل Google Display Network – GDN ?

شبكة اعلانات جوجل او ما يعرف ب Google Display Network – GDN هي من اهم ادوات اعلانات جوجل المدفوعة .

لقد تطرقنا في مقال سابق عن اعلانات جوجل المدفوعة عن طريق منصة جوجل ادز  (GOOGLE ADS) , حيث ذكرنا انه من خلال هذة المنصة يمكن للمعلنين ان يقوموا بعرض اعلاناتهم عبر منتجات شركة جوجل :

  • محرك البحث جوجل
  • موقع وتطبيق يوتيوب
  • شبكة اعلانات جوجل
  • البريد الالكتروني Gmail

سنتطرق في المقال التالي عن اهمية خاصية الاعلان عن طريق شبكة اعلانات جوجل .

اين تظهر  اعلانات شبكة جوجل ؟

عند تصفحك لاغلب المواقع الالكترونية وخصوصا المواقع الاخبارية , ستجد فيها العديد من الاعلانات , منها الاعلانات المتحركة او الصور الثابتة او حتى اعلانات بصيغة فيديو .

في احدى الزوايا العليا للاعلان ستجد هنالك علامة تعجب و X , اذا قمت بالضغط عليهما ستجد عبارة اعلانات GOOGLE .

هذة المواقع التي تظهر بها هذة الاعلانات تابعة لشبكة اعلانات جوجل , وانت كمعلن يمكنك ان تعلن في هذة المواقع دون الحاجة للتواصل مع ادارة الموقع .

ان اعلانات شبكة جوجل لا تقتصر فقط على المواقع الالكتروني , وانما ايضا في اغلب التطبيقات التي نستعملها يوميا .

احد اعلانات شبكة جوجل يظهر على موقع mbc
احد اعلانات شبكة جوجل يظهر على موقع mbc

علاقة جوجل ادسنس باعلانات شبكة جوجل

قد يتساؤل البعض , كيف لشركة جوجل ان تقوم بنشر اعلانات في مواقع عديدة , هل قامت شركة جوجل بالتواصل مع اصحاب المواقع الالكترونية وعقدت معهم صفقة مقابل السماح لها بنشر اعلانات على هذة المواقع .

مستخدمي منتجات جوجل الاعلانية يصنفان الى قسمين :

  1. معلنين :هو الشخص او الشركة التي تريد الاعلان لمنتجاتها او خدماتها عن طريق منصة اعلانات جوجل
  2. ناشرين : هم اصحاب المواقع والتطبيقات الذين يرغبون بنشر اعلانات جوجل عبر مواقعهم وتطبيقاتهم .

اذا كنت تمتلك موقع الكتروني او تطبيق وتريد ان تكسب المال من خلال عرض اعلاناتك , كل ما يلزمك هو تثبيت كود جوجل ادسنس على موقعك , بعد ان تقوم بفتح حساب جوجل ادسنس , وبعد ان تتم مراجعة موقعك من قبل جوجل والموافقة عليه , يستقوم جوجل بنشر اعلانات المعلنين على موقعك , وستحصل على عائد مالي من جوجل .

حتى نبسط الموضع , في حال قام معلن ما بانشاء حملة تسويقية على شبكة اعلانات جوجل , وظهرت هذة الاعلانات على موقعك , ستقوم جوجل بخصم تكلفة الحملة من المعلن وستمنحك انت بصفتك صاحب الموقع , قسم معين من هذة المبالغ .

اهمية الاعلان على google display network

يعتقد البعض ان افضل خاصية اعلان على جوجل هي الاعلان على محرك البحث .

الا ان اغلب المعلنين يجهلون اهمية الاعلان على شبكة اعلانات جوجل , حيث ان عدد مشاهدات هذة الاعلانات ضخم جدا مقارنة بباقي المنصات العلانية , مثل منصة اعلانات فيسبوك , منصة اعلانات تويتر , اعلانات سناب شات , اعلانات انستاجرام , اعلانات تيك توك وغيرها من المنصات الاعلانية .

لا يمكنك كمعلن ان تتجاهل خاصية الاعلان على شبكة جوجل عبر المواقع والتطبيقات , فاذا كنت تريد الترويج لمنتج معين او خدمة معينة , ومع العلم ان هذا المنتج او هذة الخدمة جديدة , فلن تستفيد من الاعلان على محرك البحث عبر الكلمات المفتاحية , لان المنتج جديد وهو غير معروف للمستهلكين فبالتالي لن تكون هنالك عمليات بحث عنه .

اذا , انت بحاجة الى نشر المنتج عبر المواقع الالكترونية والتطبيقات المختلفة , وعلى منصات السوشيال ميديا .

الجمهور المستهدف عبر شبكة اعلانات جوجل

ان عملية استهداف الجمهور هي من اهم العوامل لنجاح حملتك الاعلانية , ويجب عليك دراسة الجمهور المستهدف بشكل عميق جدا حتى تحقق اهدافك .

على سبيل المثال , اذا كنت تريد الترويج لمستحضرات تجميل جديدة , يجب عليك اولا اختيار الجنس الملائم وهو النساء , ومن ثم في خانة الفئة العمرية , الاجيال التي تترواح من 16 – 50 سنة , اذا كنت من المتاجر الالكترونية التي لا تشحن البضاعة لجميع المدن والمحافظات , فمن الافضل ان تحدد المدن التي يمكنك شحن البضاعة اليها .

من خلال شبكة اعلانات جوجل , يمكنك تحديد المواقع والتطبيقات التي ممكن ان تظهر بها اعلانات منتجك , وهنا عليك اختيار المواقع التي تتحدث عن الجمال , العناية بالبشرة , المرأة , ومجالات مرتبطة بمنتجك .

اما اذا كنت تريد الترويج لخدمة معينة او خدمة الكترونية , فيمكنك تحديد نوع جهاز العميل , اندرويد او ايفون , وحتى انه يمكنك اختيار شبكة الاتصالات للعميل .

الكلمات المفتاحية وشبكة اعلانات جوجل

قد يعتقد البعض ان استهداف كلمات بحث معينة هي خاصية موجودة فقط في الاعلان على محرك البحث جوجل , ويجهل الكثيرون منا امكانية انشاء حملة اعلانية ممولة على المواقع والتطبيقات واستهداف كلمات مفتاحية .

من خلال هذة الامكانية , يمكنك نشر اعلاناتك على في صفحات المواقع المختلفة التي تحتوي بداخلها على هذة الكلمات .

على سبيل المثال , ان تستهدف مواقع اخبارية عامة من اجل نشر اعلان عن مستحضرات التجميل قد لا يكون بالخيار المثالي , لان زوار هذة المواقع كثر ومن فئات مختلفة , الا انه يمكنك نشر الاعلان في الاخبار والمقالات التي تحتوي بداخلها على كلمات لها علاقة وثيقة بمنتجك .

فلنفرض ان هنالك خبر في احد هذة المواقع يتحدث عن لاعبة تنس مشهور قامت بانتاج مستحضر تجميل جديد للمرأة , وبما ان منتجك له علاقة بمستحضرات التجميل للمراة فان نشر اعلانك في هذة المقال قد يعود عليك بالفائدة .

ان الخصائص الموجودة في شبكة اعلانات جوجل كثيرة ومتعددة وهي احد ادوات التسويق المهمة في التسويق الالكتروني .

اهمية التسويق على جميع المنصات الاعلانية

نلاحظ في الفترة الاخيرة انتشار شركات ومكاتب التسويق الالكتروني بكثرة , وعند توجهك لاحد هذة الشركات لانشاء حملة تسويقية لمنتجك او لخدماتك , فان اغلب الشركات تنصحك بالاعلان عبر السوشيال ميديا , وذلك لكثرة المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي ولسهولة انشاء حملات تسويقية عبرها بالمقارنة مع اعلانات جوجل .

من الخطأ جدا ان تتخذ منصة واحدة لاظهار اعلاناتك بها , فلكي توصل الى اكبر كم من المستخدمين فانت تحتاج للاعلان في اكثر من منصة .

فعلى سبيل المثال اذا كنت من مقدمي الخدمات , فان افضل منصة اعلان لك هي محرك البحث جوجل , فمثلا اذا كنت طبيب اسنان , سيقوم العميل بالبحث عنك في جوجل لانه بحاجة الى طبيب اسنان اليوم , ولن ينتظر فيسبوك او تويتر حتى يظهر له اعلان لعيادة اسنان , بل سيبحث عن العيادة في محرك البحث .

اما اذا كنت تسوق او تروج لمنتج معين , فيمكنك الاعلان على منصات التواصل الاجتماعي دون ان تتجاهل الاعلان عبر محرك البحث جوجل .

فعلى سبيل المثال اذا كنت صاحب متجر للعطور , فان العميل قد يبحث عن عطر معين في محرك البحث جوجل , وسيرى اعلانك وممكن ان يقوم بعملية الشراء على الانترنت .

واذا قمت بانشاء حملة تسويقية على فيسبوك للعطور الموجودة في المتجر , فمن الممكن ان يجذب اعلانك الاشخاص المهتمين بالعطور , وقد يقوموا بعملية الشراء .

لمزيد من النصائح التسويقية يمكنكم تصفح موقع تسويق نت .

 

 

 

 

 

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *